logo
الورقة المفاهيمية لورشة العمل الإقليمية

 “تعليم القراءة والكتابة بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية”

الخميس 27 يونيو 2024م

من الساعة 10 – 2:30 بتوقيت السعودية

  رابط التسجيل الحضوري

رابط التسجيل عن بعد  

الورقة المفاهيمية للورشة

الإطار الاسترشادي

ملخص الدراسة

جدول فعاليات الورشة

E

المقدمة:

      انطلاقًا من رؤية مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم كمرجع إقليمي موثوق في جودة وتميز التعليم ، ورسالته بتقديم خدمات إبداعية للارتقاء بجودة وتميز التعليم في الدول العربية، وصناعة تأثير ريادي؛ من خلال نظم ومعايير ومقاييس مبتكرة، وعلاقات إقليمية ودولية مستدامة لنشرالمعرفة وأفضل الممارسات التعليمية، ودعم وإعداد البحوث عالية الجودة المعنية بقضايا الجودة والتميزفي التعليم لتلبية احتياجات الدول العربية بجانب الاستجابة لدعم مستهدفات ومؤشرات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030م وسبل تحقيقها في الدول العربية، تم إعداد دراسة بعنوان(تعليم القراءة والكتابة بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية) بإشراف من المركز.

   تلخص هذه الورقة المفاهيمية الدراسة وملحقاتها تحليل واقع القراء والكتابة بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية بهدف كشف الواقع العربي وتحديد الفجوات في الممارسات بالدول العربية في ضوء التجارب العالمية، للتوصل إلى إطار مقترح لتطوير برامج التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية في ضوء الممارسات الدولية الفضلى.

     حيث ثمة ضرورة مُلِحّة لتطوير تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال ممارسات فضلى تثري تعليم الطلاب في هذه المرحلة المهمة لرفع مستواهم مستقبلًا في مراحل التعلم اللاحقة بما يتطلب من إتقان عال للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة التي تعينهم على التعلم المتمايز وذي الجودة. كما أن وضع مخرجات التعليم اللازم إتقانها ضمن رؤية موحدة للوصول إلى تعليم نوعي يحصل عليه الأطفال حاليًا سيدفع بعجلة الاقتصاد الذي يقودونه مستقبلًا مسلحين بأساسات صلبة في لغتهم وهويتهم بما يوفر حياة كريمة لهم، وذلك من خلال الوصول إلى إطار مقترح يضمن للأطفال التعلم لتلبية احتياجاتهم للتناغم مع حياتهم واحتياجاتهم ضمن متطلبات القرن الواحد والعشرين.

   ويولي المركز اهتمامًا خاصًا في دعم مرحلة الطفولة المبكرة باعتبارها اللبنة الأولى للتعليم النوعي وما يؤسس عليه الطالب تعلمه مدى الحياة، وتحقيقًا لذلك تأتي دراسة “تعليم القراءة والكتابة بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية”.

      ومع سعي المركز إلى تقديم ما يدعم التخطيط المنهجي في تطوير البرامج بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية، تأتي هذه الدراسة كاستجابة منه لذلك، للوقوف على واقع تطوير مخرجات مرحلة الطفولة المبكرة وفهم احتياجاتها الآنية على طريق تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، وهو: “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع” بحلول عام 2030.

   واستجابة لدعم إجراءات اليونسكو لتحقيق هذا الهدف جاء ضمن مشاريع المركز الرئيسة (تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية)، وهي القضية التي يركز عليها هذا المشروع.

     وفي ضوء ما سبق تقام الورشة الإقليمية بالتعاون مع وزارة التربية التعليم في المملكة العربية السعودية برعاية وحضور معالي وزير التعليم السعودي رئيس مجلس إدارة المركز لاستعراض مخرجات دراسة المشروع ومناقشة التوصيات والمقترحات الكفيلة لصانعي القرار على اتخاذ ما يناسب بلدانهم بظروفها المختلفة المؤثرة في صنع قرارات السياسات التعليميَّة، والعمل على تطويرها، خاصَّة ولديهم أطر مقارنة، وأطر تطويريَّة درست بشكل علميٍّ موسَّع يمكن الاعتماد على نتائجها في (تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية) وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية الحالية وتقديم حلول لما تواجهها من تحديات؛ مما يفتح آفاقًا جديدة للتعرُّف على أساليب مختلفة، قد تكون مبتكَرة وقابلة للتطبيق، مما قد يُسهم في الاستفادة منها في الدول العربيَّة، لتطوير برامجها التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة بما يتوافق ومتغيِّرات القرن الحادي والعشرين.

الأهداف:

  • التعرف إلى واقع تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في عدد من الدول العربية موضوع عينة الدراسة.
  • التعرف إلى العوامل المؤثرة في تعليم القراءة والكتابة بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية موضوع عينة الدراسة.
  • الإسهام في دعم جهود الدول العربية للتقدم المحرز في تحقيق مؤشرات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.
  • الإسهام بدعم جهود الدول العربية لتحسين تنافسية الطلبة العرب في الدراسات الدولية (PIRLS) مثالا.
  • التوصل لإطار مقترح لضمان جودة تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية.

المحاور:

  1. أهداف المشروع، ومنهجية المشروع وعينته.
  2. عرض وتحليل ممارسات الدول المرجعية الرائدة في تطوير برامج التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.
  3. عرض وتحليل النتائج الكلية في الدول العربية المستهدفة بالدراسة.
  4. الإطار المقترح لتطوير التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية.

المشاركون:

    سيجتمع حضوريًا وافتراضيًا العديد من المفكرين والخبراء والباحثين وصناع القرار التربوي والأكاديميين والمعلمين ومديري المدارس، وممثلين عن وزارات التربية والتعليم واللجان الوطنية ومؤسسات وطنية وإقليمية ودولية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، معنيون بجودة وتميز التعليم.

إستراتيجية الورشة:

تعقد الورشة الإقليمية على مدى يوم واحد لاستعراض مخرجات دراسة مشروع (تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية) بإشراف من مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم من أجل تقديم إطار مقترح لتطوير برامج تعليم القراءة والكتابة بمرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية في ضوء فضلى الممارسات العالمية بما يتناسب مع واقع تلك الدول، تتخللها مداخلات نوعية؛ كما يتم تزويد المشاركين بالفرصة للتحاوُر، وتبادل أفضل الممارسات المختلفة. يُشارُ إلى أنّ المشاركة في الورشة ستكون بدعوة مفتوحة للمتخصصين والخبراء والمهتمين.

لغة الورشة:

  لغة الورشة ستكونُ اللغة العربية، كما سيتمّ تأمين الترجمة الفورية باللغة الإنجليزية ولغة الإشارة.

الجهة المنظمة:

  مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالتعاون مع وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

الجهات المدعوة:

1. مراكز ومكاتب اليونسكو الإقليمية.
2. المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية.
3. وزارات التربية والتعليم بالدول العربية.
4. اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
5. هيئات تقويم التعليم بالدول العربية.
6. المؤسسات والهيئات ذات العلاقة.
7. الخبراء والمتخصصين والمهتمين.

الفئة المستهدفة:

1. منسوبو الوزارات والجامعات والهيئات من القيادات ومن له علاقة بتطوير برامج تعليم مرحلة الطفولة المبكرة وتطوير القائمين على العملية التعليمية والقياس والجودة والتميز.
2. الهيئات والجهات ذات العلاقة بالدول العربية.
3. المعنيون بالتطوير والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.
4. عينة من منسوبي وزارات التربية والتعليم .
5. عينة من الإداريين والمعلمين.
6. الخبراء والمهتمون.

المخرجات المتوقعة:

أبرز المخرجات المتوقعة عن هذه الورشة:

1. تصورات مشتركة حول واقع (تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية).

2. تحديد وتوسيع التعرف على الممارسات الفضلى (الإقليمية والعالمية) في تطوير برامج تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة.

3. مقاربة تربوية حول صيغ تطبيق مخرجات المشروع لتعظيم الفائدة من نتائجه في التطوير بالدول العربية.