logo
ورشة إقليمية حول

نظم إعداد المعلم وتأهيله

في العالم العربي

11:00 ص – 01:30 م بتوقيت السعودية

التسجيل في الورشة

الخميس 29 يوليو 2021م

من خلال التواصل المرئي والمسموع

برنامج الورشة الإقليمية

اوراق العمل والعروض

البيان الختامي للورشة

تعريف بالورشة:

بات الاهتمام بالتعليم من أهم الاستثمارات الوطنية على المدى البعيد؛ حيث يبنى التعليم الجيد قدرات المجتمعات، وتشير المعطيات العملية الحالية إلى أن كفاءة المعلم وفاعليته تلعب دوراً رئيساً في تعلم الطالب وأدائه؛ حيث يعد المعلم من أهم مدخلات النظام التعليمي؛ كما تعبر جودة أي نظام تعليمي عن مستوى كفاءة وفاعلية معلميه كما أشار إلى ذلك تقرير التعليم والتعلم: تحقيق الجودة للجميع الصادر من منظمة اليونسكو خلال عام 2014.
وتتسابق الدول في الوقت الحالي إلى تطوير نظم إعداد المعلم، ورفع كفاءاتها، وتحديثها لمواجهة تزايد تعقيدات القرن الحادي والعشرين، وتداعيات العولمة، والتطور المتسارع غير المسبوق للتكنولوجيا فائقة التقدم، والتحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة.
ووفق سعي مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم لتطوير كل عناصر العملية التعليمية في الدول العربية، من سياسات واستراتيجيات وعمليات وقدرات. تم إعداد دراسة بعنوان (نظم إعداد المعلم وتأهيله في العالم العربي) بإشراف من المركز تستند على سعي الدول العربية للنهوض بأنظمتها التعليمية؛ للتغلب على التحديات التي يفرضها الوقت الحاضر من تقلبات اقتصادية وسياسية، وتغيرات على المستوى العالمي في المجالات المعرفية والتقنية. وإعداد معلم المرحلة المتوسطة والثانوية واحد من أهم العناصر التي أثبت الأدبيات أن له أثر مباشر على نواتج التعليم العام؛ لذلك اهتم المركز بتطوير سياساته وبرامجه.
وتأتي هذه الدراسة ضمن سلسلة من الدراسات التي وجهها المركز لتطوير برامج إعداد المعلم، حيث أصدر المركز دراسات في هذا المجال، تضمنت على سبيل المثال ” مراجعة تطويرية لبرامج إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية- الصفوف 7-12 في بعض الدول العربية ” عام 2019، ودراسة “السياسات الخاصة بالمعلمين في الأنظمة التعليمية في العالم العربي” عام 2018، وغيرها من الدراسات.
وفي ضوء ما سبق تقام الورشة الإقليمية لاستعراض مخرجات دراسة المشروع ومناقشة التوصيات والمقترحات الكفيلة بوضع إجراءات وآليات تنفيذية لتطوير برامج إعداد معلم التعليم المتوسط والثانوي في الدول العربية بما يتفق مع معطيات واقعها بكافة تشابكاته وطموحات المستقبل والسياقات الثقافية والمجتمعية الحاكمة، وبما يواكب الممارسات والتوجهات العالمية الحديثة في هذا المجال، وذلك إسهامًا في تحقيق هدف أكبر وهو الارتقاء بجودة الأداء المهني والتخصصي للمعلمين في العالم العربي، والذى يفضى بدوره إلى رفع كفاءة وجودة الأداء التعليمي للطلاب في البلدان العربية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تنطوي المقترحات التطويرية على موجهات وآليات وإجراءات مرنة تمثل موجهات إرشادية بحيث تنفذ الجامعات بمختلف دول العالم العربي عمليات التطوير في ضوء أولوياتها، والتوظيف الفعال لمواردها وإمكاناتها ولوائحها التشريعية والسياسات العامة الوطنية.

الأهداف:

  1. واقع أفضل الممارسات الدولية في مجال برامج إعداد معلم المرحلتين المتوسطة والثانوية.
  2. واقع برامج إعداد معلم المرحلتين المتوسطة والثانوية في الدول العربية.
  3. الإطار المقترح لتطوير برامج إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في الدول العربية في ضوء أفضل التوجهات والممارسات العالمية ذات الصلة.
  4. تعزيز نشر ثقافة الجودة في التعليم على الصعيد الإقليمي والدولي.
  5. التعاون والتكامل مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بجودة التعليم وتميزه.

المحاور:

  1. الأهداف العامة والتوجهات الاستراتيجية.
  2. البرامج.
  3. نظام القبول والالتحاق.
  4. المناهج وتقويم الطلاب.
  5. الاستراتيجيات والمداخل التربوية.
  6. التدريب الميداني.
  7. الفترة التأهيلية.
  8. التمويل.
  9. الإطار المقترح لتطوير برامج إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في الدول العربية في ضوء أفضل التوجهات والممارسات العالمية ذات الصلة.

إستراتيجية الورشة:

تعقد الورشة الإقليمية على مدى يوم واحد لاستعراض مخرجات دراسة مشروع (نظم إعداد المعلم وتأهيله في العالم العربي) بإشراف من مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم من أجل تحليل أفضل الممارسات الدولية، وذلك في مجال برامج إعداد معلم المرحلتين المتوسطة والثانوية، ودراسة واقع برامج إعداد المعلم بالدول العربية، وتقديم إطار مقترح لتطوير برامج إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في الدول العربية تتخللها مداخلات نوعية، كما يتم تزويد المشاركين بالفرصة للتحاوُر، وتبادل أفضل الممارسات المختلفة. يُشارُ إلى أنّ المشاركة في الورشة ستكون بدعوة مفتوحة للمتخصصين والخبراء والمهتمين بالجودة والتميز في التعليم.

لغة الورشة:

لغة الورشة ستكونُ العربية، كما سيتمّ تأمين الترجمة الفورية باللغة الإنكليزية من خلال تطبيق برنامج ZOOM.

الجهات المشاركة:

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

مراكز ومكاتب اليونسكو الإقليمية.

المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروقا).

اتحاد الجامعات العربية.

مكتب التربية العربي لدول الخليج.

وزارات التربية والتعليم بالدول العربية.

اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم

هيئات تقويم التعليم بالدول العربية.

الهيئة الملكية بالجبيل.

الخبراء والمتخصصين والمهتمين.