منهجية الخطة الاستراتيجية

اعتمد مشروع الخطة الاستراتيجية للمركز على أربع خطوات رئيسية، لكل منها هدف محدد.  وتمثلت هذه الخطوات فيما يلي:

- إجراء مقارنة مرجعية (Benchmarking ) لتحديد طبيعة عمل المركز من خلال فهم نماذج الهيكلة التنظيمية المختلفة لدى المنظمات ذات الصلة بمهام المركز، واستخلاص أفضل الممارسات التي تتماشى مع أنشطته. حيث أجريت المقارنة المرجعية بالتفصيل لأربع عشرة منظمة إقليمية وعالمية، مصنفة إلى خمس فئات حسب قربها من طبيعة عمل المركز. وأجريت هذه المراجعات من خلال مقابلات شخصية واتصالات مباشرة مع تلك المنظمات، بالإضافة إلى البحث المكتبي.

- تحليل الاستراتيجات التعليمية (Strategy Assessment) لمحاولة تحديد الأولويات الاستراتيجية للدول العربية عن طريق تحليل 56 تقريراً لاستراتيجيات وزارات التعليم في الدول العربية الممثلة في عضوية مجلس إدارة المركز، وهي: المغرب، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية بصفتها الدولة المستضيفة.

- تحليل التقارير والاستراتيجيات الخاصة باليونسكو للتأكد من توافق استراتيجية المركز مع أهداف واستراتيجية اليونسكو، وكان ذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية تفصيلية لثلاثة تقارير دولية وهي: خطة اليونسكو الاستراتيجية للتعليم (2014-2021)، مسودة اليونسكو الخاصة بجدول أعمال التعليم ما بعد 2015، وبيان مؤتمر شرم الشيخ الإقليمي للدول العربية حول التعليم ما بعد 2015.

- عقد ورش عمل للتأكد من مدى ملائمة النتائج التي انتهى إليها المركز، من خلال أخذ رأي الخبراء ذوي الصلة، حيث تم تنظيم ثلاث ورش عمل واجتماعين بحضور عدد من الخبراء المتخصصين في مجالات جودة التعليم والتخطيط الاستراتيجي.

.

strategy_ar

الرؤية

مرجــع موثوق لتعزيــز جودة التعليم وتميزه في العالم العربي

الرسالة

تعزيــز جــودة التعليــم وتميــزه في العالــم العربي من خلال:

  • تعزيز ثقافة الجودة والتميز.
  • نشر المعرفة وأفضل الممارسات التعليمية.
  • تقديم الاستشارات والبحوث التطبيقية والبرامج التطويرية.
  • تنسيق الجهود الإقليمية لتعزيز الخبرات التعليمية.

الأهداف

يتركــز عمــل المركزفــي تحقيــق أربعــة أهــداف اســتراتيجية خــلال الخمــس ســنوات القادمــة. وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:

  • تطويــر برامــج بحثيةعاليــة الجــودة، متعلقــة بقضايــا الجــودة والتميــز فــي التعليــم لتلبيــة احتياجات دول المنطقة العربية.
  • دعــم وإعــداد برامــج تطويريــة لخدمــة احتياجــات التربوييــن وصانعــي السياســات التعليمية.
  • تقديــم الإستشــارات الفنية، والأفكار العملية و أفضل الممارســات العالمية المتعلقة بجودة التعليم والتعلم.
  • الإشــراف علــى برامــج المعونــات التعليمية وإدارتها لتحســين الجــودة والتميــز فــي التعليــم في المنطقة العربية.

النطاق الجغرافي

يتمتع المركز بطبيعة إقليمية، حيث أنشئ لكي يعزز الجودة والتميز في التعليم في المنطقة العربية بأكملها. وسيتم تناول ذلك بالتفصيل في قسم الخدمات.
map

نطاق التطبيق

تغطي أنشطة المركز ومهامه مستويات التعليم العام (0-12) والتعليم العالي.

نطاق الخدمات

بناء على ما أجراه المركز من دراسة تحليلية لاستراتيجيات عدد من الدول العربية لتحديد نطاق خدماته ومجالات تخصصه، حدد المركز عدداً من الموضوعات كأولويات العمل في مجالات الجودة والتميز الواسعة النطاق، كما يوضحه الشكل التالي، وفيما يليه تفصيل لهذه الموضوعات على محوري الجودة والتميز

services

مشاهدة الخطة الاستراتيجية الآن

إضغط هنا

untitled-1