حوار سياسات قياس جودة التعليم

وصف المشروع

ورشة تفاعلية بين المختصين والخبراء في مجال الجودة إقليمياً ودولياً لمناقشة آليات تطوير سياسة الجودة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي واليمن للخروج بنماذج إقليمية تتناسب مع خصائص وامكانات كل دولة.

اهداف المشروع

تبادل الخبرات ونقل التجارب و الممارسات في مجال قياس جودة التعليم من خلال مشاركة ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بإعداد دراسة حالة حول واقع قياس جودة التعليم بدولهم، في إطار أسئلة الحوار التالية:

- ماذا نعني بمفهوم جودة التعليم ؟ وهل يرتبط هذا المفهوم بالإنجازات الأكاديمية فقط أم أنه يتضمن أهدافاً عريضة ذات صلة بالمهارات الحياتية والاجتماعية والقدرة على التكيف مع عالم متغير؟

- ما هي العوامل التي تؤثر في جودة التعليم؟ ثم ما هي الأهمية النسبية لكل عامل من حيث فعالية التكلفة؟
- ما هي الآليات والاداة التي يمكن أن تستخدم لقياس جودة التعليم؟

- ما هي العوامل القابلة للتعديل التي تدخل في نطاق السياسات؟ وما هي العوامل التي تقع خارج متناول المخططين مثل ( الظروف المنزلية للدارسين وكيف)؟ .
- ماهي أدوار العاملين في القطاع التعليمي في تحسين جودة التعليم؟

- هل ترتبط جودة التعليم بالمستويات المختلفة لاتخاذ القرار بوزارات التربية والتعليم؟

مخرجات المشروع

- سلسلة من ورش العمل لاثارة قضايا جودة التعليم في الوطن العربي يشارك فيها المسؤولين واصحاب المشاركات الثرية والمتميزة في حوار مفتوح.
- تقديم الافكار الخلاقة بعد تطويرها لصناع القرار في العالم العربي لتحسين جودة التعليم.
- نشر المقالات المتميزة في صحيفة الراعي الصحفي للمسابقة.
- تأليف كتاب يرتكز على المشاركات المتميزة ونتائج ورشة العمل ويقدم توصيات ومقتراحات لصناع القرار والتي من شأنها تحسين واقع البيئة المدرسية وتجويدها.
- هاشتاق مفتوح ومستمر لنشر الأفكار المتميزة في المشاركات، وكذلك الأستفادة من المشاركات الثرية للمتفاعلين والمهتمين بقضايا التعليم.

الاطار الزمني

يومان 14-15 ديسمبر 2015

الشركاء

مركز اليونسكو الإقليمي للتخطيط التربوي.

بطاقة المشروع

شاهد الآن