مسابقة عربية تحفيزية لطلبة التعليم العام حول جودة العملية التعليمية

وصف المشروع

مسابقة تحفيزية على مستوى الوطن العربي لطلبة التعليم العام لكتابة مقالات قصيرة حول أحلامهم وتطلعاتهم لتطوير وتحسين نظام وبيئة وشكل المدرسة من وجهة نظرهم .

اهداف المشروع

– تحسين وتطوير جودة العملية التعليمية بشكل عام.
– معرفة تطلعات الطلبة للجيل الجديد حول البيئة المدرسية والإستفادة منها لتعظيم دور المدرسة وتميز مخرجاتها، وذلك لتطوير المنهجيات الاستراتيجية في نظم الإدارة التعليمية.
– تشجيع الطلبة للمشاركة لاحداث التغيير وصناعة الفرق في الواقع المدرسي والتعليمي.
– توظيف نتائج المسابقة بتوصيات ومقترحات لصناع القرار.
– تطوير أفكار ورؤى غير تقليدية حول تحسين جودة التعليم في المدارس لتتسق مع معطيات العصر الحديث وأدواته.
– تشجيع الطلبة على الكتابة الإبداعية والخيال وتنمية روح المنافسة وبث روح المساواة في المشاركة والتغيير.

معالم المشروع

– ترتكز المشاركة في المسابقة على كتابة المقالة القصيرة، التي تتناول أفكاراً إبداعية لتطوير نظام وبيئة المدرسة من جميع الجوانب ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المعلمين ، النظام التعليمي ، المباني المدرسية محتوى الكتب الدراسية ، الأنشطة اللاصفية.
– المسابقة محصورة باللغة العربية ومفتوحة لطلبة المدراس الحكومية والخاصة للمراحل التعليمية المختلفة.
– تصنف المقالات المتميزة بحسب المراحل الدراسية، لضمان توسعة دائرة المشاركة وتكافؤ الفرص لجميع الأعمار.
– يتم الإعلان عن المسابقة في القنوات الإعلامية الإقليمية وتتم المشاركة في المسابقة من خلال موقع المركز (www.rcqe.org) عبر رابط خاص.
– لا يوجد ترتيب للفائزين بالمسابقة، بحيث يتم اختيار 10 مشاركات متميزة من كل مرحلة تعليمية. ويتم نشر 3 من هذه المشاركات اسبوعياً بعد 6 اسابيع من انطلاق الحملة الإعلانية والدعائية للمسابقة.
– يتم عرض جميع الأفكار الخلاقة على مختصين لتحليلها وتطويرها والاستفادة منها ومن ثم مناقشتها في منتدى يجمع بين الطلبة المشاركين وصانعي السياسات التعليمية على مستوى وزراء التعليم أو وكلائهم ومسؤولو المنظمات الدولية المختصة في مجال التعليم.

مخرجات المشروع

– سلسلة من ورش العمل لاثارة قضايا جودة التعليم في الوطن العربي يشارك فيها المسؤولين واصحاب المشاركات الثرية والمتميزة في حوار مفتوح.
– تقديم الافكار الخلاقة بعد تطويرها لصناع القرار في العالم العربي لتحسين جودة التعليم.
– نشر المقالات المتميزة في صحيفة الراعي الصحفي للمسابقة.
– تأليف كتاب يرتكز على المشاركات المتميزة ونتائج ورشة العمل ويقدم توصيات ومقتراحات لصناع القرار والتي من شأنها تحسين واقع البيئة المدرسية وتجويدها.
– هاشتاق مفتوح ومستمر لنشر الأفكار المتميزة في المشاركات، وكذلك الأستفادة من المشاركات الثرية للمتفاعلين والمهتمين بقضايا التعليم.

الاطار الزمني

٤ اشهر بعد اطلاق المسابقة

بطاقة المشروع

شاهد الآن