مشروع تدريب بعض مسؤولي وزارات التربية والتعليم في العالم العربي على المؤشرات التعليمية

وصف المشروع

يتوقع من موظفي وزارات التعليم العاملين بمجالات التخطيط والإحصاء والتقييم أن يتمرسوا على تحليل نقدي لقطاع التعليم من أجل تحديد الثغرات والفرص المتاحة لتحسين الأداء. وتلبية لذلك، أعد المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم حقيبة تدريبية حول مؤشرات التعليم استجابة للحاجة إلى أداة عملية لفائدة موظفي وزارات التعليم بالدول العربية العاملين بمجالات التخطيط والتقييم للمشاركة في التحليل النقدي والتحاور بشأن السياسات القائمة على الأدلة مع نظرائهم الحكوميين وكذلك الشركاء الآخرين بشأن قضايا السياسات التعليمية على نطاق قطاع التربية والتعليم ببلدهم. فالغرض الأساسي من هذه الحقيبة التدريبية هو توفير إطار تحليلي يحتوي على أهم المؤشرات المستخدمة والمطلوبة في إطار رصد وتقييم السياسات التعليمية، وأداة لتسهيل إجراء تحليل شامل لسياسة قطاع التعليم.
يتمحور البرنامج التدريبي حول بناء وقياس المؤشرات التعليمية، ويقدمه خبراء دوليين مختصين في مجال مؤشرات التعليم. ويستهدف البرنامج منسوبي وزارات التربية والتعليم العاملين بمجالات التخطيط والاحصاء والتقييم في العالم العربي. وتشمل المرحلة الأولى من المشروع كل من السعودية، الامارات العربية المتحدة، المغرب، الكويت، السودان، تونس

أهداف المشروع

• تعزيز قدرة المشاركين على تحديد وتحليل وتفسير واستخدام مؤشرات التعليم في التخطيط والرصد والتقييم.
• رفع مستوى الوعي بأهمية فهم الدور الأساسي لوجود مؤشرات لقياس النظام التعليمي ومدى إسهامها في تطوير الأنظمة ومتابعة سير العملية التعليمية.

معالم المشروع

• تصميم برنامج الحقيبة التدريبية في شكل ورش عمل لفائدة موظفي وزارة التعليم المسؤولين عن التخطيط وتحليل السياسات على المستوى المركزي والإدارات الإقليمية.
• شارك في الورشة ما لا يزيد عن 30 موظفا من الإحصائيين والمخططين والإداريين المعنيين بعمليات رصد وتقييم الخطط والاستراتيجيات الوطنية في مجال التعليم، وبمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDG).

محاور التدريب

• المؤشرات التعليمية:
o مؤشرات الالتحاق والمشاركة.
o مؤشرات الإنصاف والمساواة.
o مؤشرات الجودة.
• معايير بيانات المؤشرات ومصادرها وجودتها.
• كيفية احتساب المؤشرات التعليمية الرئيسية واستخدامها ومقارنتها مع الأنظمة التعليمية الأخرى.
• مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، الهدف الرابع تحديداً (SDG4).
• تقييم أهمية الحقيبة التدريبية وملاءمتها مع احتياجاتهم العملية في رصد وتقييم الاستراتيجيات الوطنية والالتزامات الدولية، وإبداء ملاحظات وتوصيات لتحسين الحقيبة التدريبية من أجل تعزيز ملاءمتها مع الاحتياجات الوطنية.

مدة الدورة

ثلاثة أيام

بطاقة المشروع

شاهد الآن