logo
الورشة الاقليمية

التعليم في الدّول العربيّة التي تمرّ بأزمات

وفقا لجدول أعمال التعليم 2030

11:00 ص – 01:00 م بتوقيت السعودية

التسجيل في الورشة

الثلاثاء 15 يونيو 2021م

من خلال التواصل المرئي والمسموع

برنامج الورشة الإقليمية

عرض الورشة

تعريف بالورشة:

في أعقاب الأزمات والتحديات بالدول تم إعداد دراسة بعنوان (التعليم في الدّول العربيّة التي تمرّ بأزمات وفقا لجدول أعمال التعليم 2030) بإشراف من مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم من أجل تحليل وضع التعليم في عدد من الدول العربية التي شهدت حالة من الأزمات والصراعات في السنين الماضية، وهي (الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اليمنية، دولة ليبيا، وجمهورية السودان). والغاية من وراء هذا التحليل هو الوقوف على حالة هذه الدول في ضوء الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، والغايات السبع الخاصة به، وتحديد المؤشرات السلبية التي بدت ماثلة في مساره، للخروج بتوصيات ناجعة ومقترحات فاعلة، تساعد هذه الدول في التغلب على تأثير الأزمة على التعليم، والانطلاق نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالتعليم؛ مستفيدين من التجارب والدروس الناجحة التي رسمت ملامح التطور في دول أخرى، من التي شهدت بعض الظروف والأزمات واستطاعت الخروج منها، والتغلب على الآثار السلبية على التعليم ، كما تم اختيار هذه الدول من مناطق جغرافية متعددة، بما يحقق ثراء التجارب وتنوع الدروس، وقصص النجاح للدول المرجعية الثلاث، وهي دولة (فيتنام ، جمهورية البوسنة والهرسك، والجمهورية التونسية).
وفي ضوء ما سبق تقام الورشة الإقليمية لاستعراض مخرجات دراسة المشروع ومناقشة التوصيات والمقترحات الكفيلة بمساعدة الدول العربية للحفاظ على استمرارية التعليم وتجويده بالاستفادة من تحليل واقع التعليم في أثناء الأزمات، وتجاوزها في ضوء تجارب الدول المرجعية، والإرشادات الموضحة لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030.

الأهداف:

  1. تحليل واقع الدول المرجعية، ذات العينة المختارة للدراسة، واستعراض تجربتها في الحفاظ على استمرارية التعليم وجودته في أثناء الازمات.
  2. تحليل واقع المشكلات والصعوبات التي واجهت الدول العربية التي شهدت حالة من الأزمات والصراعات المختارة في الحفاظ على استمرارية التعليم وجودته في أثناء الازمات.
  3. صياغة التوصيات، ووضع المقترحات الكفيلة بمساعدة الدول العربية الأربع للحفاظ على استمرارية التعليم وتجويده بالاستفادة من تحليل واقع التعليم في أثناء الأزمات، وتجاوزها في ضوء تجارب الدول المرجعية، والإرشادات الموضحة لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030.
  4. تعزيز التعاون تعزيز نشر ثقافة الجودة في التعليم على الصعيد الإقليمي والدولي.
  5. التعاون والتكامل مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بجودة التعليم وتميزه.

المحاور:

  1. تحليل عينة من الدول المرجعية.
  2. واقع التعليم في التي تمر بالأزمات والصراعات.
  3. الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، والغايات السبع الخاصة بالتعليم.

إستراتيجية الورشة:

تعقد الورشة الإقليمية على مدى يوم واحد لاستعراض مخرجات دراسة مشروع (التعليم في الدّول العربيّة التي تمرّ بأزمات وفقا لجدول أعمال التعليم 2030) بإشراف من مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم من أجل تحليل وضع التعليم في عدد من الدول العربية التي شهدت حالة من الأزمات والصراعات في السنين الماضية تتخللها مداخلات نوعية، تعقد افتراضيًا عبر برنامج ZOOM، كما يتم تزويد المشاركين بالفرصة للتحاوُر، وتبادل أفضل الممارسات المختلفة. يُشارُ إلى أنّ المشاركة في الورشة ستكون بدعوة مفتوحة للمتخصصين والخبراء والمهتمين بالجودة والتميز في التعليم.

لغة الورشة:

لغة الورشة ستكونُ العربية، كما سيتمّ تأمين الترجمة الفورية باللغة الإنكليزية من خلال تطبيق برنامج ZOOM.

الجهات المشاركة:

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

مراكز ومكاتب اليونسكو الإقليمية.

المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروقا).

اتحاد الجامعات العربية.

مكتب التربية العربي لدول الخليج.

المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

وزارات التربية والتعليم بالدول العربية.

اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم

هيئات تقويم التعليم بالدول العربية.

الخبراء والمتخصصين والمهتمين.