نظم مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم دورة تدريبية على المؤشرات التعليمية يوم الإثنين الموافق 15 يناير 2018 في تونس تحت رعاية وزير التربية التونسي السيد حاتم بن سالم، واستمرت لمدة ثلاثة أيام بمشاركة ثلاثين موظفًا وموظفة من منسوبي وزارة التربية التونسية.

          وأوضح معالي مدير مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان أن البرنامج التدريبي يستهدف مسؤولي التخطيط والإحصاء في وزارات التربية والتعليم في العالم العربي ونسعى من خلاله إلى رفع مستوى الوعي بأهمية فهم الدور الأساسي لمؤشرات قياس النظم التعليمية ومدى إسهامها في تطوير الأنظمة ومتابعة سير العملية التعليمية وكيفية بناؤها وقياسها وتحليلها بإشراف خبراء دوليين تم التعاقد معهم.

وأشار الدكتور زمان إلى أن البرنامج يقدمه المركز مجاناَ لوزارات التربية والتعليم العربية ويهدف إلى تعزيز مهارات وبناء قدرات المستهدفين بالبرنامج في تفسير وتحليل واستخدام مؤشرات التعليم في التخطيط والرصد والتقييم، وكذلك توفير إطار تحليلي يحتوى على أهم المؤشرات المستخدمة والمطلوبة في إطار رصد وتقييم السياسات التعليمية، وكذلك توفير أداة لتسهيل إجراء تحليل شامل لسياسة قطاع التعليم، وتكريس التحليل النقدي والتحاور بشأن السياسات القائمة على الأدلة مع نظرائهم الحكوميين والشركاء الآخرين بشأن قضايا السياسات التعليمية على نطاق قطاع التربية والتعليم ببلدهم.

وافتتح الدورة رئيس ديوان وزارة التربية التونسية السيد محمد الوسلاتي مرحبا بالخبراء والمشاركين ومعربًا عن شكره لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم على دعم وإعداد برامج تطويرية مهنية لخدمة احتياجات التربويين وصانعي السياسات التعليمية والتي ستنعكس إيجاباً على قضايا الجودة في التعليم. وأردف قائلا: نشكر حكومة المملكة العربية السعودية على استضافتها ودعمها للمركز لما يقدمه من مشاريع وأبحاث تصب في تحفيز الجودة والتميز في عالمنا العربي.

من جهته قال الخبير الدولي الدكتور سعيد بلقشله إن محاور البرنامج التدريبي ترتكز على المؤشرات التعليمية الثلاثة: مؤشرات الالتحاق والمشاركة، ومؤشرات الإنصاف والمساواة، ومؤشرات الجودة. وكذلك معايير بيانات المؤشرات ومصادرها وجودتها وكيفية احتساب المؤشرات التعليمية الرئيسية واستخدامها ومقارنتها مع الأنظمة التعليمية الأخرى، بالإضافة إلى مؤشرات أهداف التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن مشروع تدريب بعض منسوبي وزارات التربية والتعليم في العالم العربي على المؤشرات التعليمية هو أحد المشاريع المجانية التي أطلقها المركز ضمن خطته لعام 2018 حيث بدأ المشروع مع منسوبي وزارة التعليم السعودية، الدولة المستضيفة للمركز، وسيشمل المشروع التدريبي منسوبي إدارات التخطيط والإحصاء في وزارات التربية والتعليم في سبع دول عربية خلال هذا العام.

Please Contact Us at        +966-11-562700